ماهي خصائص الصورة ؟

يتعلق البحث ب التربيه الفنيه



0      0

2 2 إجابتين
صورة المستخدم

Madjid

مشترك منذ : 05-03-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 557
مجموع النقاط : 313 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Madjid
منذ 11 سنة

الصورة التعليمية تتميز بخاصيات تنفرد بها وهي
1. إنها عامل تشويق يثير اهتمام المتعلم
2. تميزها بالدقة والوضوح أكثر من اللفظ
3. قدرتها على إثارة نفسية المتعلم والتأثير فيه نفسيا وعقليا
4. قدرتها على تقريب البعيدمكانا و زمانا والغوص في اللازمن
5. تشجيع المتعلم على استثمار ملكته العقلية من ملاحظة وتأمل وتفكير.
وبذلك تتحقق له المعارف وينقل المعلومات وتتوضح لديه الأفكار
أيضا قد وظف صورا ورسومات ملائمة لموضوعاته لاستحثاث دافعية القراءة ، والتي لم يعد لها دور التزيين والترويح عن العين بل أضحت جزءا من تضاريس النص
يقول أحد المفكرين وهو حسن الطوبجي ( ولا نغالي إذا قلنا إن أهمية الوسائل التعليمية لا تكمن في الوسائل في حد ذاتها و لكن فيما تحققه هذه الوسائل من أهداف سلوكية محددة ضمن نظام متكامل يضعه المعلم لتحقيق أهداف الدرس . ويأخذ في الاعتبار معايير اختيار الوسيلة أو إنتاجها وطرائق استخدامها ومواصفات المكان الذي تستخدم فيه وناواتج البحوث العملية وغير ذلك من العوامل التي تؤثر في تحقيق أهداف الدرس . وبمعنى آحر ، يقوم المعلم باتباع أسلوب شامل لتحقيق أهداف الدرس وحل مشكلاته



صورة المستخدم

Sal Harb

مشترك منذ : 04-10-2016
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 477
مجموع النقاط : 458 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Sal Harb
منذ 7 سنوات

- واقعية الصورة... وهي تفسر ولو جزئيا كل ظواهر الاندماج والتصديق التي تربط الجمهور بالفيلم، أي عرض الوقائع التي يمكن للمشاهد أن يتعرفها ويصدق بها، وهذا مرتبط باستعداد المتفرج للاستيعاب والتصديق، مثال ذلك ما حدث مع بدايات دخول السينما إلى القرى والأرياف في الغرب، عندما سقط بياض قديم لسقف سينما صغيرة في الريف الإيطالي أثناء ظهور انفجار بركاني على الشاشة، استولى الرعب على الجمهور واندفعوا في فوضى نحو باب الخروج، مما أدى إلى وقوع ضحايا.
2- الصورة دائما في الحاضر... أي أنها مرتبطة دائما بحاضر وعينا بوصفها شريحة من الواقع الخارجي تتقدم إلى حاضر وعينا، حيث إن كل صورة معروضة أمامنا هي في حقيقتها معروضة أمامنا الآن، أي في الحاضر، أما الماضي والمستقبل المحتمل فليس إلا نتاج حكمنا الشخصي ومخزوننا المعلوماتي، وتاتي أهمية هذه الحقيقة في أن كل محتوى وعينا هو في الحاضر دائما.
3- الصورة واقع فني.. أي أنها تقدم رؤية مختارة للطبيعة ومكونة ومصفاة، وبكلمة واحدة تقدم رؤية جمالية وليس مجرد نسخة بسيطة مطابقة للطبيعة، فكل صورة في العمل الفني هي على نحوها لوحة فنية، ولكنها تختلف في التلفزيون والسينما عن اللوحة التشكيلية بأنها ليست جامدة بل هي متحركة دائما، فإطار اللوحة يقطع ويحدد شريحة من العالم ويلفظ الباقي، بينما في الصورة التلفزيونية أو السينمائية يظل إطار الصورة تقديريا وغير ملحوظ، لأنه لا يلفظ قط الفيض الدافق من كل ما يحيط بالصورة من أحياء وأشياء، والعامل المساعد الآخر هنا هو الصوت الذي يبقينا على اتصال بما يحيط بالمقطع الموجود داخل إطار الصورة، فالجو العام داخل الصورة يبقينا في جو المعروض واستمراريته حتى ولو لم يظهر كل شيء في الصورة.
4- دور الصورة الدال ... كل ما يظهر على الشاشة يعني شيئا، وفي إمكان الصورة أن تكون دالة لا بطريقة مباشرة وتصويرية وحسب، وإنما بطريقة رمزية أيضا.
5- التعبير الأوحد ... فهي بحكم واقعيتها العلمية لا تلتقط في الحقيقة إلا مظاهر دقيقة ومحددة تماما لطبيعة الأشياء، خاصة إذا جاءت متطابقة مع الكلام المرافق لها، إذ إن الأشياء تعني نفسها، مثل الليل والنهار والسيارة، فهي لا تعرض السيارة بالشكل المطلق بل تعرض تلك السيارة المعينة أو ذلك البيت المحدد... وهكذا.
6- قابلية الصورة التشكيلية ... أي مرونتها وليونتها، ولا يتعارض ذلك مع خصيصة التعبير الأوحد، لأن الصورة وحيدة المعنى في محتواها المادي الذاتي، لكنها مع ذلك مرنة ضمن علاقة اللقطة بالتي تليها والتي تسبقها، فتعطينا (المعنى) الذي يعتمد على طريقة عرض المضمون أولا، وعلى المضمون الذهني للمتفرج ثانيا، الذي يعمل على الخروج بتفسيرات مختلفة أحيانا للصورة الواحدة، كثير من الناس يرون في الصورة تفاصيل لا يراها آخرون، وقد تكون تلك التفاصيل ليست لها أهمية، لكن البعض يشخصها ويبني عليها انطباعات عديدة، إذن هي علاقة جدلية بين المتفرج والصورة.




قدم إجابة

الزوار شاهدوا أيضاً


من هو صاحب كتاب طبقات الشافعية ؟

- أبو نصر تاج الدين عبد الوهّاب بن علي بن عبد الكافي السبكي
- ولد عام 727هـ/1327م
- توفي عام 771هـ/1370م
- فقيه شافعي، ومؤرخ عربي وقاضي القضاة في دمشق
- توفي ودفن في دمشق.
- طبقا...

من هو صاحب كتاب سبل السلام ؟

- محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف كأسلافه بالأمير
- من بيت الإمامة في اليمن
- وُلد بمدينة كحلان قرب صنعاء عام 1099هـ/1688م
- ت...

من هو صاحب كتاب سلم الوصول ؟

حافظ الحكمي

من هو صاحب كتاب سبل الهدى والرشاد ؟

- الإمام محمد بن يوسف الصالحي الشامي
- مؤرخ من مؤرخي القرن العاشر الهجري
- توفي عام 942هـ
- "سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد" هو كتاب في السيرة النبوية
- قد طبع حديثاً في ثلاثة ع...

من هو صاحب كتاب سر الفصاحة ؟

عبدالله بن محمد بن سنان خفاجی