ماهى الاخطاء اللغويه الشائعه؟



0      0

2 2 إجابتين
صورة المستخدم

Bigboss180

مشترك منذ : 08-04-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 139
مجموع النقاط : 251 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Bigboss180
منذ 11 سنة

كثيرا ما يخطئ الكتاب في نصوصهم التي يكتبونها ويستخدمون كلمات في غير مكانها الصحيح، بعضهم لجهل في أصول اللغة ومعاني الكلمات، وآخرون يستسهلون المعاني الدارجة في العامية ليحلوها محل الفصحى الصحيحة.
في هذا المقال سننشر بعض الأخطاء الشائعة في كتابات الصحفيين وكثير من الكتاب غير المتخصصين. وسوف نزيد كل فترة ما أمكننا ذلك كلمات أخرى لعل من يقرأها يستفيد منها ويصحح مقالاته.
- اعتبر وعد
من الافعال الشائعة في العربية فعل اعتبر حيث يقال: اعتبرت فلانا صديقا، والأصح عددت فلانا صديقا، فاللغة العربية لا تستخدم اعتبر بهذا المعنى لأنه يعني اتخذه عبرة.
فاعتبروا يا أولى الأبصار ( ق ك سورة الحشر آية رقم 2)
ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار(ق ك)
لاحظ لم يقل نعتبرهم
- استخدام أن بعد هب
مثل هبْ صحتك قوية فلن تضمنها غدا
لكن بعض الكتاب يستخدمها خطأ : هب أن صحتك قوية ... الخ
- الدَوْلي وليس الدِوَلي
لعل معظم الصحافيين والإعلاميين يخطئون بهذه الكلمة التي لفظها يكون نسبة للدولة وليس للدول، دَوْلي وليس دِوَلي
- لن أذهب وليس (سوف لن أذهب)
السين وسوف لا تدخلان إلا على جملة مُثْبَتة (لا تدخلان على المنفية). ثم إن (لن) هي لنَفْي المستقبل، فلا حاجة إلى (السين) و(سوف) اللتين هما أيضاً تدلان على المستقبل.
قل إذن: لن أذهب.
ولا تقل: (سوف لن أذهب!)، ولا: (سوف لا أذهب).
الخطأ في استعمال: (تَواجَدَ)
تَواجَدَ فلانٌ: أرى من نفْسه الوجْدَ (أي: تظاهر أو أَوْهَمَكَ بالوجد). والوجْد: هو الحُب الشديد أو الحزن (على وَفْقِِ السياق).
قل إذن: على الطلاب الحضور إلى المُدرَّج الأول في الساعة كذا.
ولا تقل: (على الطلاب التواجد...).
وقل: يوجد الحديد في الطبيعة بكثرة.
ولا تقل: (يتواجد الحديد في الطبيعة...).
وقل: يُستخرج الحديد الموجود...
ولا تقل: (يستخرج الحديد المتواجد...!).
- الخطأ في استعمال: (مبروك)
جاء في (المعجم الوسيط): «بارك اللهُ الشيءَ وفيه وعليه: جعل فيه الخيرَ والبركة» فهو مبارَك. [الأصل: مبارَكٌ فيه، ولكن الأئمة تَجَوَّزوا حيناً فحذفوا الصلة في كثير من أسماء المفعول، اصطلاحاً، وهذا مثال على تجوزهم].
وجاء في (الوسيط): «بَرَكَ البعيرُ: أناخَ في موضعٍ فَلَزِمَه.» (فعلٌ لازم). «برك على الأمر: واظب» فالأمر مبروك عليه!! أي مُواظَبٌ عليه.
قُلْ إذن: نجاحك مبارك.
ولا تقل: (نجاحك مبروك).
وقل: بيتُك الجديد مبارك؛ وزواجك مبارك.
ولا تقل: (مبروك)
- الخطأ في قولنا: (هاتف خليوي)
إذا نَسَبْتَ إلى ما خُتم بتاء التأنيث، حذفتَها وجوباً. فتقول في (فاطِمة): فاطِميّ، وفي (مَكَّة): مكِّي.
وإذا نَسَبْتَ إلى ما خُتم بياء مُشَدَّدة مسبوقة بحرفين، مثل: عَدِيّ؛ نَبِيّ؛ خليّة؛ أُميّة، حذفتَ الياء الأولى وفتحت ما قبلها وقَلَبْتَ الثانية واواً، فتقول: عَدَوِيّ؛ نَبَوِيّ؛ خَلَوِيّ، أُمَوِيّ…
قُلْ إذن: هاتف خَلَوِيّ.
ولا تقل: (هاتف خليوي).
- الخطأ في قولنا: (إنّ هكذا أشياء)
هكذا = «ها» التنبيه + كاف التشبيه + «ذا» اسم الإشارة.
قُلْ إذن: إن مثل هذه الأشياء، أو: إن أشياء كهذه.
- (كلما) لا تكرر في جملة واحدة
من أخطاء المترجمين استعمالهم (كلّما) مرتين في جملة واحدة، على غرار التركيب الفرنسي أو الإنكليزي، نحو قولهم: «كلما تعمقتَ في القراءة والاطلاع، كلما زادت حصيلتُك من المعرفة.» والصواب حذْف (كلما) الثانية. وفي التنْزيل العزيز: (كلما دخل عليها زكريّا المحراب وَجَدَ عندها رِزق).
يقال: كلما زاد اطلاعُك، اتسعت آفاقك.
ويقال: كلما زاد عِلمُ المرء، قلَّ انتقادُه للآخرين!
وقال أحمد شوقي يصف العروبة ولسانها:
أُمَّةٌ ينتهي البيانُ إليها
وتؤول العلومُ والعلماءُ
كلما حثَّت الرِكابَ لأرضٍ
جاور الرشدُ أهلَها والذكاء
- مِن ثَمَّ؛ لذا؛ … (لا: بالتالي!)
(بالتالي) شبه جملة ركيكة جداً شاعت شيوعاً واسعاً. وقد تبين لي من اطلاعي على كثير من المقالات العلمية أن الصواب أن يحلّ محلّها ما يناسب المقام مما يلي:
مِن ثَمّ؛ لذا؛ وعلى هذا؛ وبذلك؛ إذن؛ أيْ؛ ومِن ثَمَّ يتّضح / نجد / نرى أنَّ؛ الخ…
وللفائدة أقول: (ثَمَّ) اسم يشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك، وهو ظرف لا يتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال (ثَمَّةَ) ويوقف عليها بالهاء.
أما (ثُمَّ) فهو حرف عطف يدل على الترتيب مع التراخي في الزمن. وتلحقه التاء المفتوحة فيقال: ثُمَّتَ، ويوقف عليها بالتاء.
- ولمّا كان … (لا: وبما أنّ!)
مِن أَوجُه استعمال (لمّا) مجيئها ظرفاً تَضَمَّن معنى الشرط، وشرطه وجوابه فِعْلان ماضيان، نحو: لمّا جاء خالدٌ أكرمته.
فإذا كان الجواب جملة اسمية، وجب اقترانها بالفاء. وعلى هذا يمكن القول:
ولما كنا أنجزنا العمل، وجب إعداد تقرير عنه.
ولما كنا أنجزنا العمل، فَعَلينا إعداد تقرير عنه. ولا يقال: (بما أننا أنجزنا…)
ولما كان التابع ع مستمراً، كان بالإمكان…
ولما كان التابع ع مستمراً، استنتجنا / فإننا نستنتج…
ولما كان التابع ع مستمراً، وجب أن يكون / فإنه يجب أن…
ولما كان التابع ع مستمراً، فكلٌ من التابعين المذكورين…
ولا بدّ من الفاء في جواب (لمّا) إذا كان جملة اسمية.
ولا يقال: (بما أن التابع ….)، لأن هذا التركيب دخيل على العربية، وركيك جداً، ولا مُسَوِّغ له.
- مهما
(مهما) اسم شرط يجزم فعلين: الأول فعل الشرط والثاني جوابه، نحو:
مهما تفعلوه تجدوه. (علامة الجزم: حذف النون. الأصل: تفعلونه، تجدونه).
مهما تَقُلْ أستفِدْ منك. (حذف حرف العلة في الفعلين منعاً لالتقاء ساكنَيْن).
مهما يكن الطفل مشاغباً يكُن محبوباً…
فإذا كان جواب الشرط جملة اسمية وجب اقترانها بالفاء، نحو:

مهما يكن س فلدينا…/ فكلُّ تابع…
مهما يكن ع فإننا نستطيع …/ ففي وسعنا…
- أيُّ (الشرطية)
هي اسم مبهم تضمَّن معنى الشرط، وهي مُعْربة بالحركات الثلاث لملازمتها الإضافة إلى المفرد. وهي تجزم فعلين. وإذا كان جوابها جملة اسمية وجب اقترانه بالفاء.
أيُّ امرئٍ يخدُمْ أُمَّته تخدُمْه.
أيُّ الرجالِ يَكثُرْ مزحُه تَضِعْ هيبتُه.
وقد يحذف المضاف إليه فيلحقها التنوين عوضاً منه، نحو: (أيّاً ما تدعوا فَلَهُ الأسماء الحُسْنى).
إذ التقدير (أيَّ اسم تدعوا). والفعل هنا مجزوم بحذف النون: الأصل تدعون!
أيَّما اَلأَجَلَينْ قضيتُ فلا عُدوان عليّ.
بأيِّ شيءٍ تَسْتعِنْ تكُنْ مستفيداً / تَسْتَفِدْ
أيّاً كان س، كان ع…/يكنْ ع…
أيّاً كان س، فلدينا…/ فإن…/ فالتطبيق…
أيٌّ كان س جزءاً من ج، كان…
بعض الأخطاء الشائعة وتصويباتها:
أفعال لا تهمزها العامة، والقياس همزها، مثل:
هنأه بالنجاح، وآكلت فلاناً إذا أكلت معه، والعامة يقولون فيهما، هناه، وواكلت.
كلمات لا تهمز، والعامة تهمزها، مثل:
رجل عزب، وقصرت الصلاة، ورعبت الرجل.
كلمات تبدل العامة فيها حرفاً بحرف، مثل:
نعق الغراب، والقياس هو: نغق بالغين، وسنجة الميزان، والقياس: صنجة بالصاد، وسماخ الأذن، والقياس: صماخ بالصاد أيضاً.
كلمات مشددة والعامة تخففها، مثل:
الغلو، والعارية، وفوهة البئر، والبادي.
كلمات مخففة، والعامة تشددها، مثل:
الرفاهيَة، والدخَان، والكراهيَة، والطواعيَة، واللثَة.
كلمات ساكنة الوسط، والعامة تحركها، مثل:
رجل سمْح، وبلد وحْش، وفي بطنه مغْص.
كلمات يسكنها العامة، والقياس التحريك، مثل:
الصلَعَة، والتخَمَة، ونخَبة، والنزَعَة، والنَّمِر.
كلمات جاءت مفتوحة، والعامة تكسرها، مثل:
الدَّرهم، والنَّسر، والجَفْنِة، والجَدْي، وألية الكبش.
كلمات جاءت مكسورة، والعامة تفتحها، مثل:
البِطِّيخ والمِروحة والمِنديل، والقِنديل، والخِزانة، والمِكنسة.
كلمات وردت مضمومة، والعامة تفتحها، مثل:
زُغلول، عُصفور، زُنبور؛ لأنه ليس في اللغة وصف على وزن (فعلول).
مما يضمه العامة، والقياس فتحه، مثل:
خَصوصيه، والأنَملة، والسَّعوط، وعلى فلان قبول.
كلمات جاءت مضمومة، والعامة تكسرها، مثل:
لُعبة، والفُلفُل، والفُسطاط، والقُفل.
كلمات جاءت مكسورة، والعامة تضمها، مثل:
السِّواك، والعِلو، والسِّفْل.
ومما تضعه العامة في غير موضعه، قولهم: خرجنا نتنزه إذا خرجوا إلى البساتين والحدائق! وإنما التنزه التباعد عن المياه والأرياف؛ ومنه قيل: فلان يتنزه عن الأقذار على حد تعبير السيوطي في مزهره نقلاً عن ابن السكيت.
ومن التعبيرات الخاطئة، قول العامة:
اشتريت زوج نعال، والقياس: زَوجْيَ نْعال.. وقولهم: ماءٌ مالح، والقياس: مِلح.. وقولهم: دابة لا تُردَف، والقياس: لا تُرادف..
وقولهم: مقص وتوأم، والقياس: مقصان وتوأمان..
وقولهم: شتان ما بينهما، والقياس: شتان ما هما..
وقولهم في النسبة إلى ذات: ذاتية، والقياس: ذووية..
وقولهم في النسبة إلى طبيعة: طبيعية، والقياس: طبعيّة..
وقولهم: غليت القدر، وباب مغلوق، والقياس: غلت ومغلق؛ ولله در أبي الأسود الدؤلي إذ يقول:
ولا أقول لقدر القوم قد غليت
ولا أقول لباب الدار مغلوق..



صورة المستخدم

Khalifab13

مشترك منذ : 18-01-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 2267
مجموع النقاط : 1956 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Khalifab13
منذ 11 سنة

السبب
الصواب
الخطأ
لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
حار فلان في أمره
احتار فلان في أمره
لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
يا أبت
يا أبتي
لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
أثر فيه أو به
أثر عليه
كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
هذا حديث شائق
هذا حديث شيِّق
يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
ينبغي لك فعل كذا
ينبغي عليك فعل كذا
لأنها ترجمة حرفية عن الإنجليزية
تعابير خاطئة
خذ وقتك أو خذ راحتك
لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
أدى إليه حقه
أداه حقه
لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
لا يخفى عليكم
لايخفاكم
الأرنب مؤنث
هذه الأرنب
هذا الأرنب
كلمة " بئر " مؤنثة
هذه البئر عميقة
هذا البئر عميق
يتعدى الفعل "بت" بنفسه
بتّ الأمر
بتّ في الأمر
لأنها من البُدائية وليست من البدء
الشعوب البُدائية
الشعوب البِدائية
هكذا وردت
بطيخ "بكسر الباء"
بطيخ "بفتح الباء"
لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ
بِلة "بكسر الباء"
زاد الطين بَلة
من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
أنت مثل أبي
أنت بمثابة أبي
هكذا وردت في المعاجم
جَعبتِه - بفتح الجيم
أخرج مافي جُعبتِه
يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
أجوزة السفر
جوازات السفر
هكذا وردت في اللغة
شربت الحَساء -بفتح الحاء
شربت الحِساء
لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول
فلان يُحتضر- بضم الياء
فلان يَحتضِر
هكذا وردت
الحَنجَرة -بفتح الحاء والجيم
إلتهاب في الحُنجُرة
يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
حاز فلان الأموال
حاز فلان على الأموال
يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلى مفعولين
أحاله رماداً
أحاله إلى رماد
لأن الخطة بالكسر هي الأرض
الخِطّة الاقتصادية
الخُطة الاقتصادية -بضم الخاء
الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا
انحط إلى أسفل الدرجات
إنحط إلى أسفل الدرجات
لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغةالعربية
داسته أو دهسته أو هرسته
دهسته السيارة
من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
أصيب فلان بدوار
أصيب فلان بدوخة
يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
تردد إلى المكتبة
تردد على المكتبة
من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية
بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين
بالرّفاه والبنين
هكذا وردت في اللغة
أكلت السَّحور - بفتح السين
أكلت السُّحور
لاتجمع "سيد" على أسياد
سادة القوم
أسياد القوم
يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
شكوت الهم
شكوت من الهم
يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
اشتقت إليك
اشتقت لك
لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
وجه صبيح
وجه صبوح
لايتعدى الفعل "ضحك" بـ على
ضحك منه أو به
ضحك عليه
لم يرد فعل " انطلى" في العربية
جازت عليه الحيلة
انطلت عليه الحيلة
لأن الاعتذار يكون عن خطأ
اعتذر عن عدم الحضور
اعتذر عن الحضور
الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب إليه
اعتذر إليه
اعتذر منه
العَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسط
ضرب به عُرض الحائط - بضم العين
ضرب به عَرض الحائط
هكذا وردت في اللغة
حياة العزوبة أو العزبة
حياة العزوبية
ليس من معاني "عزم" الدعوة
دعاه إلى العشاء
عزمه على العشاء
التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
أنا مشتاق لرؤيتك
أنا متلهف لرؤيتك
يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
لست معصوما من الخطأ
لست معصوما عن الخطأ
أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه
أنا شاكر لك
أنا ممتن أو ممنون لك
الفعل" نخِر" لازم
نَخِر الخشب
نَخَر السوس الخشب
تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"1
نياته حسنة
نواياه حسنة




قدم إجابة

الزوار شاهدوا أيضاً


من هو صاحب كتاب طبقات الشافعية ؟

- أبو نصر تاج الدين عبد الوهّاب بن علي بن عبد الكافي السبكي
- ولد عام 727هـ/1327م
- توفي عام 771هـ/1370م
- فقيه شافعي، ومؤرخ عربي وقاضي القضاة في دمشق
- توفي ودفن في دمشق.
- طبقا...

من هو صاحب كتاب سبل السلام ؟

- محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف كأسلافه بالأمير
- من بيت الإمامة في اليمن
- وُلد بمدينة كحلان قرب صنعاء عام 1099هـ/1688م
- ت...

من هو صاحب كتاب سلم الوصول ؟

حافظ الحكمي

من هو صاحب كتاب سبل الهدى والرشاد ؟

- الإمام محمد بن يوسف الصالحي الشامي
- مؤرخ من مؤرخي القرن العاشر الهجري
- توفي عام 942هـ
- "سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد" هو كتاب في السيرة النبوية
- قد طبع حديثاً في ثلاثة ع...

من هو صاحب كتاب سر الفصاحة ؟

عبدالله بن محمد بن سنان خفاجی