كيف تكون زكاة الأسهم؟



0      0

2 2 إجابتين
صورة المستخدم

Sal Harb

مشترك منذ : 04-10-2016
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 477
مجموع النقاط : 458 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Sal Harb
منذ 7 سنوات

تدخل الأسهم في نوع زكاة الذهب و عروض التجارة و الأموال و يبلغ مقدار تزكيتها 2.5 % إذا بلغت نصاب الذهب و هو ثمن 85 غرام من الذهب ، و حال عليها الحول ( مرت عليها سنة كاملة )، حتى نزكي الأسهم بطريقة صحيحة فإن ذلك يتضمن تزكية كل من قيمة السهم و أرباح السهم ، وهنا يجب الإعتماد على سعري السهم السوقي و الإسمي وقت إخراج الزكاة لتحديد قيمة زكاة أصل قيمة السهم ، حيث يعتمد السعر الأقل ، أما الأرباح فلا تزكى إلا بعد مرور سنة على إستلامها.



صورة المستخدم

Esraa Hesham

مشترك منذ : 09-04-2017
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 441
مجموع النقاط : 363 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Esraa Hesham
منذ 6 سنوات

ولا : إذا كان ساهم في الشركة بقصد الاستفادة من ريع الأسهم السنوي، وليس بقصد التجارة فإنه يزكيها زكاة المستغلات ـ وهي العقارات والأراضي المأجورة غير الزراعية ونحوها ـ أي أنه لا زكاة عليه في أصل السهم، وإنما تجب الزكاة في الريع، وهي ربع العشر بعد دوران الحول من يوم قبض الريع ، مع اعتبار توافر شروط الزكاة وانتفاء الموانع، وهذا إذا كانت أسهم الشركة أصولاً ثابتة كالعقارات والبواخر والمصانع أما إذا كانت عروضاً تجارية فإن الزكاة في رأس المال وفي الربح .
ثانيا : وإن كان المساهم قد اقتنى الأسهم بقصد التجارة ، فإنه يزكيها زكاة عروض تجارية، سواء كانت أصولاً أم كانت عروضاً، فإذا جاء حول زكاته وهي في ملكه، زكى قيمتها السوقية، سواء أكانت مثل ما اشتراها به، أم كانت أقل منه، أو أكثر، وإذا لم يكن لها سوق، زكى قيمتها بتقويم أهل الخبرة، فيخرج ربع العشر ( 2.5% ) من تلك القيمة، ومن الربح إذا كان للأسهم ربح.
مصدر الاجابه من مدونه الفتوي الشرعيه




قدم إجابة

لا يمكنك الإجابة على هذا السؤال لأنه سؤال مغلق (لماذا؟)

الزوار شاهدوا أيضاً


من هو صاحب كتاب راس المال ؟

كارل ماركس

من هو صاحب هايبر وان ؟

يعد هايبروان واحدآ من أكبر سلاسل المحال التجارية فى مصر. وقد اسسه السيد المهندس / محمد تقى الدين الهوارى فى عام 2005 م ، حيث يشتمل على فرعين اساسيين احداهما بمدينة الشيخ زايد بالسادس من أكتوبر والآخر...

من هو صاحب هايبر نستو ؟

يوسف على هو صاحب هايبر نستو .

من هو صاحب هيربل سبا ؟

حسين النصار مدير صاحب هيربل سبا

من هو صاحب وقت الشاي ؟

لاري بايج وسيرجي برين