فرس مشهورة فى تاريخ العرب مكونة من 4 حروف



0      0

4 4 إجابات
صورة المستخدم

Mohpes2006

مشترك منذ : 01-04-2015
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 5
مجموع النقاط : 2 نقطتين
النقاط الشهرية : 0 نقطة


صورة المستخدم

Meshal Chemical

مشترك منذ : 23-05-2015
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 16
مجموع النقاط : 7 نقاط
النقاط الشهرية : 0 نقطة

صورة المستخدم

Aboone She

مشترك منذ : 17-10-2015
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 12
مجموع النقاط : 8 نقاط
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Aboone She
منذ 8 سنوات

داحس
كان " داحس" حصانا لقيس بن زهير العبسي الغطفاني، و" الغبراء" فرسا لحذيفة بن بدر الذبياني الغطفاني. كان سبب الحرب هو سلب قافلة حجاج للمناذرة تحت حماية الذبيانيين مما سبب غضب النعمان بن المنذر وأوعز بحماية القوافل لقيس بن الزهير من عبس مقابل عطايا وشروط إشترطها ابن زهير ووافق النعمان عليها مما سبب الغيرة لدى بنى ذبيان، فخرج حذيفة مع مستشاره وأخيه حمل بن بدر وبعضا من أتباعه لمقابلة ابن زهير وتصادف أن كان يوم سباق للفرس. اتفق قيس وحذيفة على رهان على حراسة قوافل النعمان لمن يسبق من الفرسين.
كانت المسافة كبيرة تستغرق عدة أيام تقطع خلالها شعب صحراوية وغابات، أوعز حمل بن بدر من ذبيان لنفر من أتباعه يختبئوا في تلك الشعاب قائلا لهم: إذا وجدتم داحس متقدما على الغبراء في السباق فردوا وجهه كي تسبقه الغبراء فلما فعلوا تقدمت الغبراء. حينما تكشف الأمر بعد ذلك اشتعلت الحرب بين عبس وذبيان.
دامت تلك الحرب أربعين سنة واشتركت فيها العديد من القبائل العربية بصف بنى ذبيان مثل قبيلة طيئ وهوازن التي كان لها ثأر لإغارة عبس عليهم لاعتقاد عبس بأنهم سبب مقتل زعيمهم زهير ومن قبله ابنه شأس بن زهير، وهي الحرب التي أظهرت قدرات عنترة بن شداد القتالية، ومات فيها عن عمر جاوز الثمانين عاما إثر سهم مسوم أطلقة فارس يدعى الليث الرهيص، كان قد عماه عنترة في تلك الحرب وانتهت الحرب بهزيمة عبس وانقضاء سطوتهم على يد جيش حذيفة بن بدر الذي دخل ديار عبس بعد هروب قيس بن زهير زعيمهم، وخروج معظم جيش عبس في حراسة قافلة للنعمان بن المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة بمئة جندى وترك على أبوابها جيشا قوامه خمسة آلاف فارس. مات في هذه الحرب عروة بن الورد وعنترة بن شداد وحمل بن بدر وعمرو بن مالك ومالك بن زهير، انتهت الحرب بعد قيام شريفين هما الحارث بن عوف وهرم بن سنان المرّيّان الذبيانيان فأديا من مالهما ديات القتلى الذين فضلوا بعد إحصاء قتلى الحيين وأطفآ بذلك نار الحرب، وقد مدح زهير بن أبي سلمى هذا الفعل في معلقته.


صورة المستخدم

Hamad

مشترك منذ : 04-06-2016
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 20
مجموع النقاط : 9 نقاط
النقاط الشهرية : 0 نقطة

8 إجابات مخفية (لماذا؟)

قدم إجابة

هذا السؤال محمي [لماذا؟]
رجاءا، سجل الدخول لتعرف إن كنت تستطيع المساهمة.

الزوار شاهدوا أيضاً


ما هي فوائد اليوغا؟

فوائد رياضة اليوغا
– تعمل بعض تمارين اليوغا على حرق الدّهون، وبالتّالي خسارة الوزن. – لليوغا دور كبير في التخلّص من القلق والتوتّر، كما تزيد من الشّعور بالاسترخاء؛ لأنها تُعلِّم الإنسان كيفيّة الت...

من هو صاحب جولدز جيم مصر ؟

صاحب جولدز جيم مصر هو على محمود المؤسس لجولز جيم

من هو هداف الدوري الانجليزي ؟

محمد صلاح هو هداف الدوري الإنجليزي

من هو ديفيد بيكهام ؟

ديفيد بيكهام لاعب كرة القدم مُحترِف، لعِبَ لصالح العديد من الفِرق أمثال مانشستر يونايتد، ريال مدريد، لوس أنجلوس غالاكسي، كما لعب مع المنتخب الإنجليزي لكرة القدم.
ديفيد بيكهام، لاعب كرة القدم و أيض...

توقع الفائز بنهائي كأس العالم روسيا 2018 ؟

الاجابة :
استطاع منتخب فرنسا الفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعدما تغلب على منتخب كرواتيا بنتيجة 4-2، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب لوجنيكي وبحضور 78,011 ألف متفرج.[1]
المراجع...