على اي الفيتامينات يحتوي البطيخ ؟



2      0


8 8 إجابات
صورة المستخدم

مجد ابو احمد

مشترك منذ : 18-06-2014
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 30
مجموع النقاط : 23 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

مجد ابو احمد
منذ 9 سنوات

10 غرامات سكروحوالي نصف غرام بروتينو7 مليغرام دهونوحوالي ‏‏9 مليغرام كالسيوم و5 مليغرام من فيتامين ‏A‏ و 10 مليغرام من فيتامين ‏C‏ وحوالي 30 مليغرام ‏حديد و3 مليغرام صوديوم و20 مليغرام مغنيسيومو15 مليغرام فسفوروحوالي 15 مليغرام ‏بوتاسيوم كما أن المائة غرام تعطي للجسم حوالي 50 سعرا حراريا ‏ كما أنّ بذور البطيخ غنيةٌ بالبروتينات عالية الفائدة إذ تبلغ 30 مليغرام في الـ)10 غرام( من ‏البذور على الدهون غير المشبعة



صورة المستخدم

Masafa85

مشترك منذ : 19-06-2014
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 4
مجموع النقاط : 4 نقاط
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Masafa85
منذ 9 سنوات

1. القلب
للحفاظ على قلب صحي يحتاج الى اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ،الكوليسترول ، وغني بمضادات الاكسدة مثل (lycopene)، التي تعمل على محاربة المركبات الجذور الحرة .بالتالي حماية الاوعية والشرايين من التصلب . والبطيخ الاحمر غني بمضادات الاكسدة، مركب سيترولين. والذي يساعد على الحفاظ على مستويات جيدة من الحامض الاميني أرجينين. الضروري لإنتاج أكسيد النتريك. والذي يلعب دور مهم في الحفاظ على مرونة الشرايين والاوعية الدموية من خلال المساعدة في كبح تفاعلات الاكسدة.

2. السرطان
يعتبر البطيخ غني بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين حيث يحتوي ضعف الكمية الموجودة في البندورة .كذلك يحتوي البطيخ على فيتامين C،A . تلعب هذه المركبات دورا فعالا في مكافحة عدة سرطانات مثل سرطان الثدي ،سرطان البروستات، سرطان الرحم ،سرطان الرئة ،سرطان القولون والمستقيم من خلال حماية الخلايا من ضرر مركبات الجذور الحرة. بينت دراسة صينية عام 2009 ان المركبات الموجودة في البطيخ، تعمل على زيادة الموت المبرمج في خلايا سرطان الثدي.

3. النشاط الجنسي
الفياغرا الطبيعية بهذا الاسم يصف الباحثين البطيخ الاحمر، لانه مصدر غني للحامض الاميني سيترولين الذي يعمل على زيادة توسيع الاوعية الدموية بالتالي يسمح بمرور المزيد من الدم الى الاوعية في العضو الذكري مما يؤدي الى الانتصاب. يقول الدكتور باتل من جامعة تكساس يتحول حامض سيترولين الى حامض أرجينين .وهذهخطوة تمهيدية لإنتاج اكسيد النيتريك الذي يساعد على تمدد الاوعية الدموية

4. الالتهابات
يلعب البطيخ دور مهم في معالجة العديد من الالتهابات في الجسم ومنها الالتهابات المفاصل . يعزى ذلك الدور الى الفيتامينات التي يحتويها البطيخ .

5. الكلى
يلعب البطيخ دور المنظف للكلى من ترسبات الاملاح الكلسية نتيجة لاحتواء البطيخ على البوتاسيوم الذي ينجز مهمة ازالة الاملاح ، ايضا يعمل البوتاسيوم على تخفيض تركيز حامض اليوريك في الدم . بالتالي تقليل فرصة تشكيل الحصى في الكلى . كذلك يعمل البطيخ كمدر للبول نتيجة لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء .

6. ارتفاع ضغط الدم
يعمل كل من البوتاسيوم والمنغنيز على تنظيم ضغط الدم ،كذلك تعمل مضادات الاكسدة على الحفاظ على صحة الاوعية الدموية ضد التصلب مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية بالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد اخرى
• الاعتدال بتناول البطيخ يساعد في خفض الوزن حيث ان كل 100 غم يعطي 30 سعرة حرارية .
• الاعتدال بتناول البطيخ يساعد على تنظيم مستوى سكر الدم وذلك لانخفاض السكريات ، يعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم تعمل على مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين.
• البطيخ مفيد لصحة العين لاحتوائه على كمية جيدة من فيتامين A.


صورة المستخدم

Mostafa24

مشترك منذ : 20-06-2014
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 17
مجموع النقاط : 12 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Mostafa24
منذ 9 سنوات

يفيد خبراء التغذية أن البطيخ علاج مفيد لبعض الأمراض إلي جانب أنه غذاء مهم لاحتوائه علي كمية كبيرة من الحديد والماغنسيوم يمتصها الجسم بسهولة وهو مفيد في علاج أمراض التهاب الكبد والحويصلة الصفراوية كما أن له فوائد في علاج الجهاز الهضمي والإمساك والتخلص من السمنة.
مشيرين ، بحسب صحيفة \"الجمهورية\" المصرية، إلى أن البطيخ علي عكس ما هو معروف عنه يحتوي علي نسبة قليلة من الأحماض الأمينية وكثير من الفيتامينات مثل ب 1 وب2 وفيتامين \"ج\" وذلك يفيد في تحسين الوظائف الهضمية كما يحتوي أيضاً علي أملاح البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم، كما يفيد في إدرار البول والوقاية من تكوين الحصى بالكلي والتهاب غشاء القولون من الأمراض الطفيلية، كما أن به نسبة عالية من الألياف تساعد علي مقاومة الأمراض السرطانية.
مـدر للبـــن:من جانب آخر أثبتت دراسة علمية أمريكية حديثة أن البطيخ وبذوره وقشره مفيد لحصي الكلي والمثانة بل ويزيد من إدرار اللبن عند الأمهات المرضعات وهو ملطف للأنسجة المخاطية، أما لب البطيخ فيحتوي علي 1.27 بروتين و5.15 كربوهيدرات و42% دهون.
وتؤكد الدراسة أن البطيخ يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الكثيفة وهذا قد يسبب لبعض الأفراد متاعب بالجهاز الهضمي خاصة للذين لديهم اضطرابات بالقولون أو حساسية الأمعاء لذلك يفضل أن يتناولوه عن طريق المص وعقب وجبة الطعام حتى لا يرهق المعدة والأمعاء، أما إذا تم تناول البطيخ دون مص فينصح بعدم أكله مباشرة عقب وجبة الطعام حتى لا يكون سبباً في عسر الهضم ويفضل تناوله بعد الأكل بفترة زمنية.
أقوى من الفياجرا:يتميز البطيخ الأحمر بنفس قوة الفياجرا ويتفوق عليها في الفائدة، هذا ما أكدته دراسة طبية - نشرت على موقع (ساينس دايلي) العلمي الإلكتروني - حيث إن الفياجرا مهمتها تنحصر في تنشيط الدورة الدموية في عضوٍ واحدٍ في الجسم، بينما البطيخ الأحمر ينشِّطُ الدورة الدموية في كل الجسم بدون أية أعراضٍ جانبيةٍ .
وأشارت الدراسة - التي قدمها باحثون في جامعة (إيه آند إم) الأميركية في تكساس - إلى أن البطيخ الأحمر يحتوي على مكونات تؤدي إلى نفس تأثيرات الفياجرا في توسيع الأوعية الدموية ، كما يحتوي البطيخ الأحمر وعدد من الفواكه والخضروات الأخرى على مواد «فيتو» الغذائية، ومنها «لايكوبين» و«بيتا كاروتين» و(سترالين) .. والتي تقود إلى حدوث تفاعلات جيدة داخل الجسم البشري .
وعثر الباحثون - الذين ظلوا يدرسون لفترة طويلة هذه الفاكهة الحلوة - على ما وصفوه بمواد طبيعية «معزِّزة» للجسم البشري . وقالوا إنهم يعتقدون أن مادة (سترالين) هي التي تمتلك القدرة على توسيع الأوعية الدموية واسترخائها كما تفعل الفياجرا ، وعندما يتناول الإنسان البطيخ الأحمر فإن (سترالين) تتحول إلى الحمض الأميني «أرجنين» .. والذي «يصنع المعجزات للقلب والدورة الدموية ، ويعزز جهاز المناعة».
يذكر ، أن العلماء عثروا أيضا على تركيزات عالية لمادة (سترالين) في قشرة البطيخ الأحمر، ولأن القشرة لا يتم تناولها مع لبِّ البطيخ فإن الباحثين سيتوجهون لإنتاج نوعٍ مهجّنٍ منه يحتوي على تركيزٍ عالٍ لهذه المادة الحيوية .
يحــارب البدانـــة:بعد الدراسة السابقة لا تتهاوني في تقديم البطيخ إلى زوجك، وثقي أنه مفيد لكِ أيضاً حيث إنه يحارب البدانة التي هي أكثر أسباب إعراض الأزواج عن زوجاتهم .
فقد كشفت نتائج دراسة علمية عن أن حمضاً أمينياً يوجد في عصير البطيخ والجوز وغيرها من الأطعمة يلعب دوراً في محاربة البدانة ، ووجد باحثون من جامعة تكساس، أن نسبة الدهون في جسم فئران التجارب انخفضت بنسبة 60% عندما تناولت علي مدي 12 أسبوعاً أطعمة أضيف لها حمض أجينين الأميني \"Acid Amino Arginine\".
ويعتقد الباحثون أن هذه النتائج يمكن ترجمتها في محاربة بدانة البشر، مؤكدين أن البطيخ غني بمضادات الأكسدة ومصدر جيد لفيتامين ج وفيتامين أ في صورة البيتا كاروتين وبفيتامين ب 1، و ب6.
وأفاد الدكتور إينسلي عالم التغذية الأمريكي، إلي أن عصير البطيخ يقي من حمض التيفوئيد، كما أنه يفيد المصابين بالروماتيزم.
البطيخ والطب الصيني:إذا كان قلب البطيخ مفيد للحياة الجنسية ومحاربة البدانة ولعلاج الأمعاء ، فإن قشر البطيخ يعالج خمسة أمراض على طريقة الطب الصيني .
حيث أفادت نتائج دراسة طبية صينية أن قشر البطيخ يتسم بفعالية كبيرة في علاج خمسة أمراض هي ارتفاع ضغط الدم المزمن والتهاب الكلي واحتباس البول والاستسقاء والإمساك المزمن.
وحسب الدراسة التي أعدها معهد الطب الحيوي ونشرتها مجلة الأبحاث الطبية الصينية المعنية بالشؤون الطبية، فقد تم استخلاص النتيجة بعد أبحاث وتجارب أجريت علي مدار ثلاثة أعوام وشملت نحو تسعة ملايين مريض من المقاطعات الصينية الاحدي والثلاثين
وتنصح الدراسة مرضي ارتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه حتى يتحول إلى مسحوق يؤخذ منه عشرون جراما ويقلب جيدا في الماء حتى يصل إلى درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يوميا لمدة لا تقل عن شهر دون توقف.
أما مرضي التهاب الكلي فتنصحهم الدراسة بتقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة جدا ووضعها في الماء وتقليبها علي النار حتى تتحول إلى عينة تحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة علي الريق لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.
وبالنسبة لمرضي الاحتباس البولي والاستسقاء والإمساك فعليهم تقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة ووضعها في الماء مع إضافة شرائح رقيقة من البندورة أو بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار، وأثناء ذلك يتم تقليبه علي النار مدة خمس دقائق ثم يشرب باردا يوميا لمدة خمسة أسابيع.
كما أكدت الدراسة أن الألفية الجديدة ستشهد عودة قسرية إلى الطب الحيوي التقليدي لتفادي المشاكل الكثيرة والأعراض الجانبية الناجمة عن التداوي بالطب الكيماوي الغربي.


صورة المستخدم

Omar For Gaming

مشترك منذ : 08-02-2017
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 24
مجموع النقاط : 17 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Omar for gaming
منذ 7 سنوات

البِطِّيخ الأحمر (باللاتينية: Citrullus lanatus) هو فاكهة صيفية نباته ذو أغصان ممتدة، ينتج ثمارا كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذات لب أحمر تنتشر به بذور سوداء القشرة بيضاء اللب. الرقي حلو المذاق عادة ما دام ناضجاً.
أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصاً فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلى. فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي. ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي.


صورة المستخدم

Mahmoud Medhat

مشترك منذ : 18-02-2017
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 1
مجموع النقاط : 0 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Mahmoud Medhat
منذ 7 سنوات

يحتوووي البطيخ علي الفيتامين c


صورة المستخدم

Sal Harb

مشترك منذ : 04-10-2016
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 477
مجموع النقاط : 458 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Sal Harb
منذ 7 سنوات

البطيخ يحتويان على: 80 سعرة حرارية 0 الدهون 25 ٪ فيتامين A 30 ٪ فيتامين C 6 ٪ فيتامين B6 8 ٪ البوتاسيوم 8 ٪ المغنيسيوم 4 ٪ الفوسفور


صورة المستخدم

Esraa Hesham

مشترك منذ : 09-04-2017
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 441
مجموع النقاط : 363 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Esraa Hesham
منذ 6 سنوات

يحتوي البطّيخ على مركب اللايكوبين الذي يرتبط ذكره غالباً بالبندورة ومنتجاتها، والتي كثيراً ما يتمّ تناولها بِسبَب محتواها من هذا المركّب الصّحي، ولكن تمّ اكتشاف أنّ البطيخ يُعتبر أيضاً مصدراً جيّداً لهذا المُركّب، بحيث يحتوي كل 100 غم من البطيخ على ما يتراوح بين 2.30-7.20 مليغرام، ويختلف المحتوى باختلاف نوع البطّيخ وظروف زراعته، ولكن يحتوي البطّيخ الأحمر على نسبةٍ أعلى من اللايكوبين الموجود في البندورة بحوالي 40%؛ بحيث يحتوي البطّيخ على 4.81ملغم/1000جم.


صورة المستخدم

Ya Rab

مشترك منذ : 07-05-2017
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 555
مجموع النقاط : 470 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Ya Rab
منذ 6 سنوات

يحتوي البطّيخ على مركب اللايكوبين الذي يرتبط ذكره غالباً بالبندورة ومنتجاتها، والتي كثيراً ما يتمّ تناولها بِسبَب محتواها من هذا المركّب الصّحي، ولكن تمّ اكتشاف أنّ البطيخ يُعتبر أيضاً مصدراً جيّداً لهذا المُركّب، بحيث يحتوي كل 100 غم من البطيخ على ما يتراوح بين 2.30-7.20 مليغرام، ويختلف المحتوى باختلاف نوع البطّيخ وظروف زراعته، ولكن يحتوي البطّيخ الأحمر على نسبةٍ أعلى من اللايكوبين الموجود في البندورة بحوالي 40%؛ بحيث يحتوي البطّيخ على 4.81ملغم/1000جم، في حين تحتوي البندورة على 3.03ملغم/100جم. كما أنّ اللايكوبين الموجود في البندورة يُصبح أكثر إتاحة عند تعرّضه للحرارة، في حين أنّ اللايكوبين الموجود في البّطيخ الطّازج تكون إتاحته الحيويّة (بالإنجليزيّة: Lycopene) عالية بعد تناوله مباشرة كما هو، وتُعتبر الأغذية المُحتوية على اللايكوبين، لا سيما البطيخ، أغذية وظيفيّة (بالإنجليزيّة: Functional foods)؛ وذلك لما له من خواصّ مضادّة للأكسدة،[١] ويعتبر اللايكوبين مسؤولاً عن العديد من الفوائد الصحيّة للبطيخ، والتي تشمل ما يأتي: مقاومة الأكسدة: تعتبر الأكسدة والتوتر التأكسديّ في الجسم أحد أهمّ العوامل المسؤولة عن الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة؛ حيث إنّ الإنتاج العالي للجذور الحرّة يرفع من خطر الإصابة بتصلّب الشّرايين وغيره من أمراض القلب والأوعية الدمويّة، ومرض السّكري، وهشاشة العظام، والسّرطان، والماء الأبيض أو السّاد (بالإنجليزيّة: Cataracts)، وبعض أمراض الكلى، ويعمل اللايكوبين على محاربة هذه الجذور الحرّة وتخفيض الضّرر التّاكسديّ في الحمض النّوويّ DNA، وفي الخلايا اللمفاويّة، وفي الكوليسترول السّيئ (بالإنجليزيّة: LDL)، وهو يُخفّض بالتّالي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة، وبالإضافة إلى اللايكوبين يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة أخرى، مثل فيتامين ج، والتي تلعب دوراً مهمّاً في مقاومة الأكسدة.
وجدت العديد من الدّراسات ارتباطاً بين تناول اللايكوبين، والذي يوجد في البطيخ بكميّات جيّدة، وخفض خطر الإصابة بارتفاع الكولسترول وليبيدات (دهون) الدّم.




قدم إجابة

هذا السؤال محمي [لماذا؟]
رجاءا، سجل الدخول لتعرف إن كنت تستطيع المساهمة.

الزوار شاهدوا أيضاً


ماهو البطراف؟

هو الشمندر

كيف يتم صنع زيت الأركان في المغرب

يتم تحميص "تيزنين" و طحنها في الرحى حتى تصبح على شكل عجينة تسمى "تزكموت" ثم يضاف الماء الساخن و الملح لفصل العجين عن سائل الأركان

من هو صاحب حلويات سعد الدين ؟

صاحب محل حلويات سعدالدين هو علي محمد سعد الدين وإخوانه خالد وعمر موروث عن ابيهم محمد سعد الدين رحمه الله وهو سني ابا عن جد وهو سعودي من اصل فلسطيني ومشهود لهم بأنهم أصحاب صلاة وصلاح وخير ومن الناس الك...

ماهي الشجرة التي تنتج الصمغ العربي؟

شجرة السنط

ما هو دنكار ؟

الدنكار دي مادة عاملة زي الملح بتتحط علي الجبنة القديمة او المش علشان تحفظها من التعفن او انتشار البكتيريا فيها .