من ماذا تتكون النجوم ؟



0      0

5 5 إجابات
صورة المستخدم

Hamzashadow

مشترك منذ : 02-05-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 518
مجموع النقاط : 468 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Hamzashadow
منذ 11 سنة

من غازات مشتعلة



صورة المستخدم

Asmaelgazy

مشترك منذ : 01-05-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 36
مجموع النقاط : 27 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Asmaelgazy
منذ 11 سنة

السلام عليكم
النجوم والمنظومات النجمية
النجم هو عبارة عن كتلة هائلة من الغاز ، يشع الضوء الذي يولده بنفسه عن طريق التفاعل النووي الإندماجي في النواة. هذا التفاعل النووي يتم في نواة النجم تحت ضغط كبير جداً فدرجة حرارته تعادل 15 مليون درجة كلفن.
بهذا التفاعل يتحول الهيدروجين إلى هيليوم ، وبسبب هذا التحول تتحرر طاقة ضوئية كبيرة جداً. الشمس مثلاً النجم الوحيد في المنظومة الشمسية ، وما هي إلا نجم متوسط الحجم والعمر.
فهناك أكبر منها بـ 15 ضعفاً ، وأصغر منها بـ 0,15 ضعفاً. معظم النجوم تحمل أسماء بابلية أو إغريقية أو عربية مثل الطائر ، الذنب ، القائد. من الجدير بالذكر بأن الفطرة الإسلامية لهذا الأثر الأكبر في ترتيب النجوم وتسميتها ، حيث أن هناك مئات النجوم التي تأخذ الإسم العربي.
لا نستطيع أن نعرف عدد النجوم في مجرتنا بشكل دقيق فكيف بالنسبة لمعرفة عدد نجوم الكون؟
علماء الفلك يدعون أن مجرتنا تحتوي أكثر من 200 مليارد نجم! لو عدنا إلى تعريف النسبة كما ذكر أعلاه. إذاً فالشمس الخاصة بمنظومتنا الشمسية تعتبر نجماً صغيراً نسبياً ، وبالرغم من الإختراعات المتطورة وتطور آلآت الرصد الفلكية فإنه حتى الآن ، لا يظهر لنا ، حتى أعظم نجم (غير الشمس) بأكثر من نقطة محصورة ومحدودة من الضوء وذلك كما ذكر سابقاً بسبب الأبعاد الشاسعة التي تفصلها عنا.
مولد وموطن النجوم
تتكون النجوم نتيجة انكماش السحب الكونية ( غبار وغاز ) ، الذي سببه هو الجاذبية التي توجه المادة وتركزها بمركز السحابة الكونية فعندما يزداد الضغط داخل السحابة الكونية المنكمشة الذي يسمح ببداية تفاعلات ذرية عندما يعبران الجرم السماوي بإصدار أشعة وعندها نطلق عليه بالنجم.
عندما تنتهي كمية الغازات الأساسية المركبة للنجوم أو بكلمات أخرى ، أكثر دقة عندما تنفذ كمية الهيدروجين التي هي عبارة عن غذاء التفاعل الذري المؤثر على تكون ونمو النجوم ، عندها النجوم تعود للإنكماش ، ويرتفع الضغط بداخلها وعندها يبدأ نوع آخر من التفاعلات الذرية.
إذ أنه تتحدى ذرات أثقل من الهيدروجين ، بعضها ببعض ، ناتجة عن ذلك انطلاق طاقة أكثر من المرحلة التي ذكرت سابقاً ، هذه الطاقة قوتها أكبر من قوة الجاذبية بداخل النجم مما يؤدي إلى تمدد حجمه حتى يصبح نجماً من النوع الثالث وعمر هذا النوع أقل من عمر النوع الثاني. إذاً فهناك علاقة كبيرة ما بين عمر النجم في المراحل التي يمر بها وبين كمية المادة المكونة له. فكلما كانت هذه الكمية كبيرة فإن ضغطه الداخلي يزداد وهذا يعجل التفاعلات النووية.
مجرة درب التبانة
لنعود إلى مجرتنا (مجرة درب التبانة ). هذه المجرة تحوي داخلها المنظومة الشمسية التي نعيش عليها نحن ، وهذه الأخيرة مكونة من كواكب ومن ضمنها كوكب الأرض ، الذي نتواجد عليه. وجميع هؤلاء ، الأرض ، المنظومة الشمسية ، تتواجد مجرة درب التبانة ضمن مجرة عظمى ، وهي المجرة الحلزونية التي تحتوي على العديد من العناقيد المجرية ، وبكلمات أخرى ، مجرة درب التبانة ما هي إلا أحد هؤلاء العناقيد في المجرة الحلزونية ، وتقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
1) النواة: وهي عبارة عن انتفاخ شبه كروي في مركز المجرة.
2) الأذرع: التي تحيط بالنواة المجرية على شكل أخطبوط
3) الهالة: وهي عبارة عن الإكليل الذي يحيط بالقرص المجري إلى مسافات بعيدة.
وبكلمات أخرى المجرة الحلزونية شبيهة بالقرص العظيم الذي تتفرع منه أذرع حلزونية.
واليوم نعرف على أنه يوجد في هذا القرص ثلاثة أذرع كبيرة جداً ، من بين هذه الأذرع ذراعي القوس وأريون (الجبار). قطر الجزء الرئيسي في المجرة من هذا القرص يبلغ حوالي 100000 سنة ضوئية. والشمس متواجدة على بعد 30000 سنة ضوئية من مركز هذا القرص إن سمك القرص يصل إلى 1000 سنة ضوئية. أما نسبة كتلة النجوم فتشك حوالي 10% من كتلة المجرة. الأذرع الحلزونية تحتوي على نجوم من جميع الأجيال التي ذكرت سابقاً ، أما مركزها فيحتوي على نجوم هرمة فقط.
ما هو عمر مجرتنا؟ كيف تكونت؟ وكيف تكونت المجرات بشكل عام؟ هل يمكن أن نرى مجرتنا درب التبانة؟
يقدر علماء الفلك على أن مجرتنا تكونت سوية مع بقية مجرات الكون وذلك قبل مدة زمنية قدرها 12 – 14 مليارد بليون سنة فقط. أما عن كيفية تكون المجرات ، فهي تكونت من غيمة غاز عظمى انهارت بفضل تأثير قوية الجاذبية.
المجرة هي عبارة عن منظومة هائلة جداً من النجوم والغبار الكوني وغيوم من الغازات ومنظومات شمسية وغيرها من الأجرام السماوية أما المجرة التي نعيش عليها ما هي إلا واحدة من مجرات عديدة يشغل كل منها نطاقاً ضخماً من الضوء الخافت الذي يمتد عبر السماء كلها بحيث يمكن رؤيته في أي مكان على سطح الأرض.
هذا الضوء الخافت عبارة عن ملاين من النجوم السماوية المضيئة التي تبدو ورغم الأبعاد الشاسعة تبدو وكأنها متراصة أو متجاورة.
منقول


صورة المستخدم

Khalifab13

مشترك منذ : 18-01-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 2267
مجموع النقاط : 1956 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Khalifab13
منذ 11 سنة

الطاقه المتولده في النجوم:
هذه مقدمه بسيطه عن تركيب النجوم ولكن لكي نعرف مما تتكون النجوم يجب علينا أن نعرف كيف تتنتج الطاقه في النجوم ثم المعادلات التي تحكم اتزان النجوم وانتقال الطاقه فيها وكيف تتطور النجوم ......الخ
الان سوف نتكلم عن كيفيه تولد الطاقه في النجوم:
الطاقه التي تبعثها الشمس هي 4*10^26 joule/sec الشمس لم تغير لمعانها منذ بليون سنه والشمس خرج منها اشعاع الي الان حوالي 1.2*10^43 joule نحن نعرف أن الكتله تتحول الي طاقه والان نريد أن نحسب كم فقدت الشمس من كتلتها الي الان فمن خلال المعادله الشهيره E=MC^2 نستطيع أن نحسب الطاقه المفقوده حيث أن (E) هي الطاقه وال(M) الكتله المفقوده وال © هي سرعه الضوء . فمن خلال هذه المعادله وجدنا أن الطاقه المفقوده حوالي 10^26 kg أي حوالي 0.0001 من كتله الشمس .
نحن الان نريد أن نعرف ما هو مصدر الطاقه المتولده في الشمس أو ما هو مصدر هذه الطاقه او كيف تنتج هذه الطاقه ؟؟؟؟؟
يوجد عده احتمالات (نظريات)
1-cooling or interaction
2-chemical reaction
3-nuclear reaction
أولا : cooling or contraction
معنا هذا النظريه أن الشمس عندما تكونت وانطلقت الطاقه كلها منها وما زالت هذه الطاقه تصل الينا حتي الان هذا هو ال(cooling) أما ال (contraction) هو أن الشمس تتقلص أي يتناقص نصف القطر وكلما نقص نصف القطر يتحول الفقد الي طاقه .
ومن هنا يتضح لنا لو أن هذه النظريه صحيحه لكانت الشمس تغيرت فعليا منذ 10 مليون سنه
2-chemical reaction
أي التفاعلات الكيميائيه هل تنتج طاقه الشمس من التفاعلات الكيميائيه أم لا وان كانت الاجابه لا فلماذا؟؟؟
للاجابه علي هذا السؤال فيجب علينا أن نعرف أننا
نحتاج عمليه يتحول من خلالها 0.0001 من كتله الشمس الي طاقه لكي تكفي الطاقه الناتجه من الشمس اللي الان ولكن التفاعلات الكيمائيه تحول فقط (5*10^-10) من الكتله الي طاقه وهذا لايكفي ومن هنا يتضح لنا أن احتماليه أن الشمس تنتج طاقتها من التفاعلات الكيميائيه فهي فرضيه غير صحيحه.
3-nuclear reaction
أي التفاعلات النوويه هل التفاعلات النوويه هي التي ينتج من خلالها الطاقه الشمسيه أم لا
التفاعلات النوويه هي الطريقه الوحيده المعروفه التي من خلالها تتحول 0.0001 فأكثر من كتله الشمس الي طاقه ولكن يوجد هناك نوعين من التفاعلات النوويه تفاعلات انشطاريه وتفاعلات اندماجيه فأي منها ما يحدث في النجوم ومنها الشمس .....
الاجابه هي أن التفاعلات الانشطاريه تحتاج الي عناصر ثقيله أما التفاعلات الاندماجيه فهي تحتاج الي عناصر خفيفه ومعظم النجوم تتكون من العناصر الخفيفه ومن هنا يضح لنا أن الطاقه تنتج في النجوم من خلال التفاعلات النوويه الاندماجيه.
هذه كانت مقدمه بسيطه عن علم تركيب النجوم وان شاء الله ان قدر الله لنا سوف أقوم بشرح جزء من هذا العلم الواسع والذي لا يسعنا الا نقول فيه سبحان الله وصدق الله تعالي اذا يقول (ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار لايات لاولي الالباب)
الموضوع ذات صلة بـ منتديات عالم الرومانسية: http://forum.roro44.com/263056.html#ixzz1xIDc3swc


صورة المستخدم

Abdessamed Belabbaci

مشترك منذ : 19-03-2012
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 822
مجموع النقاط : 888 نقطة
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Abdessamed Belabbaci
منذ 11 سنة

من كتلة غازية ملتهبة .
و غالباً ما يكون غاز النيتروجين .
كله دارسه السنة الماضية .


صورة المستخدم

Ahmed Mustafa

مشترك منذ : 14-04-2016
المستوى : مساهم
مجموع الإجابات : 7
مجموع النقاط : 5 نقاط
النقاط الشهرية : 0 نقطة

Ahmed Mustafa
منذ 7 سنوات

تتكون النجوم من الغازات التي يكون الهيدروجين اكثرها ويبداء الهيدروجين بالاندماج منما يولد طاقة عالية و حرارة عالية ايضا وينشأ غاز اثقل وهو الهيليوم وتستمر عملية الاندماج الى ان تصل مرحلة الحديد والنيكل فينتهي عمر النجم


1 إجابة مخفية (لماذا؟)

قدم إجابة

هذا السؤال محمي [لماذا؟]
رجاءا، سجل الدخول لتعرف إن كنت تستطيع المساهمة.

الزوار شاهدوا أيضاً


من هو مكتشف العمليات الجراحية ؟

يعتبر أفينزوار أبا الجراحة التجريبية لإدخال الطريقة التجريبية في التيسير. كان أول من استخدم التجارب على الحيوانات لتطوير الإجراءات الجراحية للمرضى من البشر

ما هو أكثر الحيوانات ذكاء؟

تعتبر القردة أكثر الحيوانا ذكاء .

ما هي ميكانيكا الكم ؟

ميكانيكا الكم أو الفِيقِيَاءُ (أصلها من فاق يفوق، لأنّها تبحث في عالم الظواهر فائق الصغر وفائق السرعة) هي مجموعة من النظريات الفيزيائية ظهرت في القرن العشرين، وذلك لتفسير الظواهر على مستوى الذرة والجس...

من هو صاحب كتاب رسالة في شرح مشكلات الجبر ؟

ارخميدس

من هو صاحب وكالة ناسا ؟

وكالة ناسة هي وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي. يعد الرئيس الأمريكي السابق دوايت أيزنهاور من مؤسسي الوكالة حيث تم تأسسيها سنة 1958 لكي تكون وكالة مدنية وليست...